فضل معاودة المريض .
المريض هو ذلك الذي كان بصحة جيدة بمعنى في نعمة الله و لأسباب عديدة ،ألمت به ، مرض و هو بحاجة الى :
-1-كلمة طيبة ،تجبر خاطره.
-2-المريض ليس بحاجة الى مال و انما بإبتسامة ،تزيل عليه ألم المرض.
-3-المريض ،ينتظر دعاءا صادقا لشفائه.
هل نمتاز بثقافة زيارة المريض بالمجتمعات العربية ؟!
حسب دراسة بحثية ،أجريناها ،حيث، قمنا بزيارة مريض بمنزله و آخر بالمستشفى وكانت لنا مواقف صادمة بالنسبة لمجتمع مسلم:
هناك من يجد ظالته في تصفية حسابات مصلحية و اخرين و كأنهم ، انتظروا ساعة المرض و قد يتمنون للمريض المزيد.
آخرون ،يمتازون بالنمينة و صب الزيت على البنزين في إختلاق المشاكل ، بمعنى آخر ، متشبعبين بثقافة الإنتقام فلا أدب لزيارة المريض و لا إحترام ببيت المريض!
فوضى و ثرثرة لغرفة المريض و محاسبته على كل صغيرة و كبيرة خاصة ما تعلق بالمسائل العائلية!
تغيب على الكثير ،ان الملائكة ،تحضر الزيارات و تدعوا لمن يجبر الخواطر و لو بالدعاء او إبتسامة صادقة لطيفة.
الكلمة الطيبة ، مصدر شفاء، اذا قيلت من قلب سليم!
غياب الوازع الديني لدى معظم الناس ،أثر على ثقافة و أدب زيارة المريض بالمجتمعات العربية.
{مهتم بالشأن الإجتماعي بالمجتمعات العربية و الغربية}

تعليقات
إرسال تعليق