القائمة الرئيسية

الصفحات

ذريّة طاهرة تبصر بعين الروح.



الأديبة والمفكرة الدكتورة حكيمة جعدوني نينارايسكيلا.


من رواية نبيّ الظلام.


هبوط الرجل آدم وزوجه من الجنّة سيكون بسبب ذريّة إبليس، التي نزلت مع البول الذي تعمّد إبليس أن ينجّس به طين المخلوق الإنسان، لأن إبليس ليس ملاكا فهو مخلوق من نار، ولم يسمح له الإله بالسمو إلى أعلى المراتب في الجنّة. 


،؛، لذلك؛ نلاحظ بأن الذريّة الطاهرة، هي التي تؤمن دائما بالأشياء المحسوسة وحتى في حبّها تكتفي بتلاقي الأرواح فحسب، ولا يهمّها إذا بقي الشريك بعيدا عنها ولم تمسّه أو تراه عن كثب. ،؛،  


وهذا ينطبق عمّا كان يحصل مع آدم وحواء قبل أن يمسّا الشجرة، وأنّ الله وعد ذريّة آدم الطاهرة أنهم سيكونون أحياء بعد الموت، عند ربّهم يرزقون، بينما الذريّة الملوثة دائما ما اِنشغلت بالأمور المادية وهفتت وراءها، مستخدمة القوة والضعف وحتى في حبّها؛ فهي ترغب بالتلاقي الجسدي والجنسي، أو على الأقل أن ترى الشريك عن قرب وتستمتع بمحانسه وملامسته، وأن الإله؛ سيقصي بعد الموت الذريّة الخبيثة التي أصابها نجس بول إبليس إلى الجحيم.


يمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين؛


رافق جبرائيل الملاك نزول المغضوب عليه من الجنّة وقام يفتح أبواب السماء الواحدة تلوى الأخرى بإذن الإله، فشاهد الشيطان كيف تفتح وكيف اِبتعد عن أرض الجنّة. 

إن فتح أبواب السماء كان عن طريق المفاتيح الكونية، وهي كلمات تدعى المفتاح الاسم.


إبليس قبل أن يُرفع وحتى لما أصابته اللعنة، كان عظيم الخلقة ويفوق الرجل آدم في الطول والحجم والقوة، ثار الشيطان ورفض أن يتقبّل فكرة خروجه من الجنّة، وابتعاده عن السماء وبما أنه كان طويلا جدا وضخما، راح يضرب برأسه على السقف المحفوظ، لدرجة أن قرنيه كانتا تلامسان السقف، فأحدث على إثر الاِحتكاك الشديد به، ثغرة كادت أن تخرق الطبقة الأولى من السقف المحفوظ. إلا أن الإله؛ جعله يخنس عمّا كان عليه، ففقد طوله وحجمه وصار أصغر وأقصر قامة مقارنة بالرجل آدم، ثم إن الثغرة التي كانت في السقف، حطّمت قطعة من قرن الشيطان، وهي بالضبط من قرنه الأيمن، وهكذا أتباع الملك الشيطان، قدّسوا القرون وجعلوا منها رمزا للقوة.


إبليس ما يزال معتقدا أن الله طرد آدم وزوجه، كما طرده هو وأخزاه. وبجانب جبل المغناطيس في الجزيرة العقيمة قيّده بين السماء والأرض، فعندما كان من الجنّ اِستطاع أن يرى ويسمع ويتكلّم، لكن عندما عصى الله ونوى على أذيّة آدم وذريّته؛ أنزل عليه الإله لعنة مُقفلة، فأصبح شيطانا لا يرى ولا يسمع ولا يتكلّم وهو من شرّ الدوابّ عند الله.


لما نزل إبليس إلى الأرض؛ كان يملك علم العالم الموازي كلّه، ومن هنا بدأ الإختلاف، بحيث يرى كل مسيء أنه على حق من وجهة نظره. بدأ إبليس في إعادة صياغة لكل الطقوس التي رآها في العالم الموازي، حتى لمّا لعنه الله كان لا يزال مقتنعا أنه على حق، لما رفض السجود لغير الإله.


بدأ يوسوس لذريّة آدم؛ أن الخير مؤذي وأن الشرّ هو السبيل لكل جميل. الشيطان المتكبّر والذي هو نفسه إبليس؛ قارن بينه وبين الله بالرجوع إلى طبيعة مخلوقاته، فظنّ؛ أن الإله أصله من النار كما هو تماما، ولذلك نصّب نفسه إلها، لأنه الوحيد الذي خلق من النار الأصلية وباقي الشياطين ما هم إلا نسله، لكن ليس من النار الأصلية طبعا.


أقنع إبليس أتباعه؛ أنهم على حق وأنهم الأقوى، لأنهم من نار الخير الخالدة وغيرهم في نظره هم الضالون ويجب أن يكونوا عبيدا، وكان يعد أتباعه بالنجاح والتفوّق وفعلا نجح؛ لكن كانت هناك معضلة في اِكتساب المزيد من القوة والتي تستوجب طقوسا معينة، كان يراها إبليس من القواعد الأساسية لكينونة الوجود. تلك الطقوس؛ تتضمن كل الأشياء التي تظهر في العالم الموازي خيّرة.

 هنا؛ اتخذ إبليس من نفسه إله متشبّها بالله وجعل نفسه ندا له، لما رأى أن كل المخلوقات ليست من طبيعته وهي النار الخالدة. جمع المردة وباركهم بالنار المقدّسة وبعثهم في كل بقاع الأرض وشيّد أبراجا في السماء، ليُحكِم السيطرة على كل المخلوقات ونجح في ذلك كليّا. 


•••


Des descendants purs qui voient avec les yeux de l'esprit.


Par l’écrivaine et intellectuelle,

Dr. Hakima Djadouni NinarEskila.


Extrait du roman "Le Prophète des Ténèbres".


La descente d’Adam et de son épouse du Paradis surgit de la lignée d’Iblis, issue de l’impureté qu’il déposa volontairement dans l’argile de l’homme. Iblis n’était pas un ange, mais une créature de feu, incapable d’atteindre les degrés les plus élevés du Jardin éternel.


Ainsi, la lignée pure demeure attachée aux réalités sensibles. Dans l’amour, elle s’accomplit dans la rencontre des âmes, quel que soit l’éloignement des corps. Tel était l’état d’Adam et d’Ève avant leur contact interdit avec l’Arbre. Et Dieu promit à leur descendance immaculée une vie après la mort, une subsistance auprès de Lui, tandis que la descendance souillée demeurait tournée vers les matérialités, cherchant la force ou se réfugiant dans la faiblesse, ne percevant dans l’amour que le corps et sa proximité. Cette lignée impure fut destinée, après la mort, à l’abîme enflammé.


Gabriel accompagna la chute du Maudit. Par ordre divin, il ouvrait les portes du Ciel une à une. Iblis observait s’ouvrir ce qu’il allait perdre à jamais. Ces portes reposaient sur des clés cosmiques, des paroles que l’on nomme Les Noms-Clés.


Avant la malédiction, Iblis possédait une stature immense, plus haute et plus forte qu’Adam lui-même. Lorsqu’il fut chassé et qu’il aperçut l’éloignement du Ciel, sa colère se déchaîna. Il frappa de sa tête le plafond préservé, tant ses cornes touchaient les hauteurs sacrées. Le choc ouvrit une brèche presque perçante dans la première couche du firmament. Dieu le fit alors se rétracter : sa taille diminua, sa force s’effondra, et un fragment de sa corne droite se brisa. Ses adeptes, plus tard, vénérèrent les cornes et en firent un signe de puissance.


Iblis demeura convaincu que Dieu avait expulsé Adam et son épouse de la même manière qu’Il l’avait expulsé lui-même, et qu’il avait été enchaîné entre le Ciel et la Terre, près de la Montagne Magnétique. Lorsqu’il appartenait encore aux djinns, il voyait, entendait et parlait. Mais lorsqu’il voulut nuire à Adam et à sa descendance, une malédiction scellée tomba sur lui : il devint un démon qui ne voit plus, n’entend plus et ne parle plus, l’une des plus viles créatures aux yeux du Divin.


Une fois sur terre, il conserva la connaissance du monde parallèle. C’est là que commença la divergence. Tout offenseur se croit juste. Iblis remodela les rites qu’il avait vus là-bas et resta convaincu de son innocence lorsqu’il refusa de se prosterner devant un autre que Dieu.


Puis il insuffla à la descendance d’Adam que la bonté blesse et que le mal est le chemin de la beauté. Il imagina que Dieu était de feu, comme lui, et se proclama divinité, bâtissant son autorité sur l’idée du Feu originel. Il persuada ses adeptes qu’ils étaient les plus forts, enfants de l’éternité ardente, tandis que les autres n’étaient que des serviteurs égarés.


Pour acquérir une autorité plus profonde, il imposa des rites qu’il considérait comme la base première de l’existence des mondes. Il bénit les démons géants par son feu sacré, les envoie à travers la terre, et érigea dans le ciel des tours à partir desquelles il gouvernait toutes les créatures. Ainsi s’acheva pour lui l’illusion de la domination.

تعليقات