كتب راضي سليمان
وتحت رعاية معالى وزير الزراعة الأستاذ علاء الدين فاروق.
وتوجيهات معالى محافظ البحيرة الدكتورة جاكلين عازر معالى محافظ البحيرة
وتعليمات الأستاذ الدكتور حامد موسى الأقنص رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية
وبقيادة دكتورة إيمان راتب مدير المديرية
نُظمت دورة تدريبية بعنوان «الأمن الحيوي في حظائر الماشية» بمحافظة البحيرة، وذلك ضمن أنشطة مشروع TACLIM للتصدي لتغيرات المناخ عبر التنمية المستدامة للثروة الحيوانية، وبمشاركة ممثلي منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو)، ووزارة الزراعة قطاع تنمية الثروة الحيوانيه، والهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبالتنسيق مع مديرية الزراعة بالبحيرة برئاسة مهندس ناصر أبو طالب وكيل وزارة الزراعة بالبحيرة.
وأستمرت فعاليات الدورة خلال الفترة من 22 إلى 24 يونيو 2026.
، حيث تضمنت برنامجًا تدريبيًا متكاملًا يجمع بين الجوانب النظرية والتطبيقية، بهدف رفع كفاءة الأطباء البيطريين وتعزيز قدراتهم في مجال تطبيق إجراءات الأمن الحيوي داخل حظائر الماشية، بما يسهم في الحد من انتشار الأمراض وتحسين معدلات الإنتاج الحيواني.
وشهد اليومان الأول والثاني استعراض المفاهيم الأساسية للأمن الحيوي وآليات إعداد وتنفيذ خطط فعالة داخل الحظائر، إلى جانب مناقشة أساليب الإدارة السليمة للحظائر، والتدريب على مهارات التواصل الفعال مع المربين لضمان وصول الرسائل الإرشادية بصورة علمية ومنظمة.
وفي اليوم الثالث، نُفذت تدريبات ميدانية داخل الحظائر، تم خلالها تطبيق الإجراءات العملية للأمن الحيوي وتوجيه المربين نحو أفضل الممارسات الوقائية، بما يعزز من تحويل المعارف النظرية إلى ممارسات واقعية تسهم في ترسيخ ثقافة الوقاية وتحقيق الاستدامة في قطاع الإنتاج الحيواني.
، الأمن الحيوي يمثل أحد المحاور الرئيسية لحماية الثروة الحيوانية ودعم الأمن الغذائي، مشيرًا إلى أهمية استمرار برامج التوعية والتدريب وتفعيل الشراكة مع المربين باعتبارهم عنصرًا أساسيًا في نجاح المنظومة الوقائية وتحقيق التنمية المستدامة للقطاع الحيواني
جهود الدولة لتعزيز الأمن الحيوي ودعم استدامة الثروة الحيوانية في مواجهة التغيرات المناخية.

تعليقات
إرسال تعليق