كتب سمير يسي
هناك جهود حثيثة في مصر لتصنيع عربات السكك الحديدية محليًا بدلاً من استيرادها، وذلك من خلال عدة مبادرات ومصانع، إليك أبرزها:
* مصنع سيماف التابع للهيئة العربية للتصنيع:
* يُعد مصنع سيماف من أهم المصانع المصرية التي تعمل في مجال تصنيع عربات السكك الحديدية ومترو الأنفاق.
* يقوم المصنع بتجميع وتصنيع عربات المترو، كما شارك في تصنيع جزء كبير من عربات السكك الحديدية التي تم التعاقد عليها مع الصين.
* يسعى المصنع إلى زيادة نسبة المكون المحلي في تصنيع العربات، بهدف تقليل الاعتماد على الاستيراد وتوفير العملة الصعبة.
* الشركة الوطنية المصرية لصناعات السكك الحديدية (نيرك):
* تعاقدت وزارة النقل مع شركة "نيرك" لتصنيع 500 عربة سكة حديد في شرق بورسعيد.
* بالإضافة إلى التعاقد مع شركة نيرك لإنتاج 320 عربة مترو في شرق بورسعيد.
* تهدف هذه الخطوة إلى توطين صناعة السكك الحديدية في مصر، وزيادة القدرة التصديرية.
* ورش كوم أبوراضي:
* تقوم ورش كوم أبوراضي في بني سويف بتطوير العربات القديمة وتحويلها إلى عربات حديثة.
* شاركت الورش في تصنيع عربات خاصة لرئيس الجمهورية، وعربات فاخرة أخرى.
* توطين صناعة تحويلات السكك الحديدية:
* تعاونت وزارة النقل مع شركة فويست ألبين النمساوية لإنشاء خط إنتاج لتحويلات السكك الحديدية في ورش العباسية.
* يهدف هذا التعاون إلى توطين صناعة تحويلات السكك الحديدية، وهي جزء أساسي في البنية التحتية للسكك الحديدية.
* مصنع الفلنكات الخرسانية:
* يتم تصنيع فلنكات القطار الكهربائي السريع بدلًا من استيرادها.
تُعد هذه الجهود جزءًا من خطة شاملة لتطوير قطاع النقل في مصر، وتوطين صناعة السكك الحديدية، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وتوفير فرص عمل جديدة.
تعليقات
إرسال تعليق