كتب سمير الشرنوبي
بلاش العتاب ياحبيبي يشعر التلميذ الذي حصل على علامات ضعيفة في الاختبارات ، بخيبة أمل مضاعفة بسبب سوء النتيجة ثم رد الفعل المتوقع من الأب والأم. ومن الممكن أن تؤدي ردود الفعل الغاضبة لزيادة تدهور الموقف في حين أن مراعاة بعض الأمور تساهم في خروج التلميذ من هذا الموقف بفوائد عديدة.
بنصح كل اب وكل ام الحالة،محتاجه بالبدء بمدح الطفل على أفضل النتائج التي حصل عليها أولا، إذ أن البدء بالمدح يزيد من ثقة الطفل في نفسه. لكن هذا لا يعني على الإطلاق تجاهل النتائج الضعيفة التي حصل عليها التلميذ، بشرط الابتعاد عن النبرة الغاضبة والصوت المرتفع.
وليس من الخطأ المبالغة في الثناء على الطفل رغم سوء علاماته، وربما أيضا الترتيب لهدية له كمكافأة على المواد التي تحصل فيها على علامات جيدة أولا قبل الحديث عن العلامات السيئة.
نحذر كل اب وكل ام من استخدام عبارات اللوم التي تقلل من قيمة الطفل أو تضعه في مقارنة مع من هم أفضل منه من التلاميذ. والأصدقاء
ومن المهم أن يراعي الأب والأم في هذه الحالة، التركيز على المواهب التي يتسم بها التلميذ، والتي لا يشترط أن تكون مرتبطة بالتحصيل المدرسي وإنما ربما تكون موجودة في مناحي الحياة الأخرى كالرياضة والفنون أو حتى العلاقات الاجتماعية وطريقة التعامل مع الغير.
ويعتبر البحث عن الأسباب، هو أفضل وسيلة للتعامل مع العلامات السيئة للتلميذ بدلا من توجيه اللوم إليه.والسب والإهانة ياريت كل اب وكل ام يتعاملوا بحكمة مع أولادهم للان من الممكن العتاب السييء يسبب لتلميذ حاله نفسيه من الممكن يصيب بالاكتئاب والحاله تزيد وتوصل الي مرض ثنائي القطب او مرض الرهاب الاجتماعي المنتشر في هذه الأيام بلاش العتاب ياحبيبي بلاش العتاب خلينا ماشين في الإيجابيات وبلاش السلبيات ياحبيبي بلاش نعرف ونمسع تلاميذ وطلاب انتحروا بسبب اللوم والعتاب السييئ عن نتيجة اخر العام الدراسي ورأيت هذا بنفسي على أرض الواقع الافتراضي ياريت نفكر في مستقبل اولادنا والنظر لهم بقلوبنا وليس باعيوننا عن نفسي ماشي بهذه المبادئ والقيم الاساسيه والجذور التربوية ايه رأيكم في كلامي تحياتى وتقديري واحترامي لمعاليكم السامية اسعد الله صباحكم بكل خير وسعادة وراحة بال متعكم الله بالصحة والعافية والعمر المديد يارب العالمين دمتم سالمين آمنين بفضل الله تعالى اسف جدا على الاطاله
تعليقات
إرسال تعليق