القائمة الرئيسية

الصفحات

موانئ بورسعيد .. تشغيل محطة حاويات 2 شرق بورسعيد بالكهرباء الخضراء لأول مرة في مصر - بوابة الاخبارية نيوز

موانئ بورسعيد .. تشغيل محطة حاويات 2 شرق بورسعيد بالكهرباء الخضراء لأول مرة في مصر

بورسعيد : هناء مكرم
اشراف عام / العربى اسماعيل
يشهد مينائى غرب وشرق بورسعيد التابعين للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس عملية تطوير مستمرة، للحفاظ على مكانتهما في قلب التجارة العالمية.
وتهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030، والهادفة لتطوير الموانئ وتحويلها لمراكز لوجستية متكاملة، وتعظيم الاستفادة من الموقع المتميز لموانئ الهيئة على البحر المتوسط والبحر الأحمر، وتحقيق الشراكة مع القطاع الخاص المحلي والعالمي لتنفيذ مشروعات عملاقة في قطاع الموانئ.
وأكد وليد جمال الدين، رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، على أن الهيئة تعاقدت مع أكبر المشغلين العالميين الموانئ خاصة موانئ بورسعيد التي تعتبر قلب التجارة العالمية، وكذلك تقديم خدمات متنوعة لمختلف أنواع السفن مثل خدمات تموين السفن بالوقود، مشيرًا إلى ما حققه ميناء شرق بورسعيد من نجاحات في تصنيف مواني الحاويات الصادر بتقرير البنك الدولي للأعوام الثلاثة الماضية على التوالي رغم التحديات الجيوسياسية الإقليمية.
وأشار إلى أن مشروعات الهيئة بمحافظة بورسعيد لا تقتصر فقط على قطاع الموانئ فقط، لكن تمتلك الهيئة منطقة صناعية متكاملة بشرق بورسعيد، تستهدف توطين العديد من الصناعات بالقطاعات ذات الأولوية لتعزيز الصادرات المصرية للخارج وفق توجيهات القيادة السياسية، موضحًا أن ما تمثله تلك المشروعات من أهمية استراتيجية للنهوض بالصناعة المصرية، ونقل التكنولوجيا المتقدمة في الصناعة، وإتاحة فرص عمل لأبناء بورسعيد بشكل خاص، ومدن القناة وسيناء بشكل عام، فضلًا عن تكامل منطقة شرق بورسعيد الصناعية مع المواني والمناطق اللوجستية لتصبح هذه المنطقة بوابة الصادرات لأوروبا عبر البحر المتوسط، مؤكدًا أن الهيئة تطمح لإنشاء مجتمع متكامل سكني خدمي لوجستي تكون الصناعة هي قاطرة التقدم والتنمية له، كذلك لدعم نمو الاقتصاد المصري.
وشدد على ان المنطقة الاقتصادية لقناة السويس حريصة على دعم إنجاز كافة المشروعات بميناء شرق بورسعيد، معلنًا نجاحها في التعاقد على كافة الأرصفة المتاحة بالميناء وأنه جارٍ التفاوض بشأن 1.5 كيلو متر أرصفة متبقية بالميناء لتعزيز سلاسل القيمة العالمية لتلبية الطلب المتزايد على المنتجات والسلع خاصةً الأغذية والأدوية وغيرها في ظل التحديات الإقليمية القائمة التي تضاعف من دور ميناء شرق بورسعيد ليصبح الظهير الإقليمي للدول المجاورة.
وأوضح ستيفن يوجالنجام، رئيس شركة قناة السويس لتدوال الحاويات SCCT، أن أعمال تطوير محطة الحاويات 2 بميناء شرق بورسعيد تجري وفق المعدلات الزمنية المطلوبة، وأن الشركة تقوم بتوفير أحدث المعدات لتشغيل الرصيف بشكل أوتوماتيكي بالكامل بالكهرباء الخضراء ليكون الأول من نوعه في مصر، في إطار خطة التحول الأخضر للشركة.
وأكد على أن محطة الحاويات 1 بطول رصيف 2400 متر، ساهمت في تحقيق الميناء لأعلى معدلات تداول باستحواذه على نحو 80% من حجم تجارة الترانزيت في مصر، وضمن الأعلى عالميًّا، وكذلك دعم الهيئة في إنجاز محطة الحاويات 2 بطول رصيف يبلغ 955متر، وساحة تداول 518 ألف متر مربع، على أن يكون الموعد المقترح لافتتاحها خلال الربع الثاني من عام 2025، الذي يضاف للمحطة الأولى ويجعلها من أكبر محطات تداول الحاويات في شرق وجنوب المتوسط بإجمالي طول رصيف 3500 متر طولي تقريبًا.
وأشاد بالدعم غير المسبوق من جانب المنطقة الاقتصادية ورغم كل التحديات الجيوسياسية يظل ميناء شرق بورسعيد محتفظًا بمكانته في قلب التجارة العالمية، وذلك من خلال استثمار الشركة في رأس المال البشري الذي يتكون معظمه من الشباب المصري الواعد.
وتضم المحطة متعددة الأغراض بميناء شرق بورسعيد رصيف بطول 900 متر وساحة تداول 380 ألف متر مربع، بجانب محطة الصب الجاف النظيف لتداول الحبوب والغلال بطول رصيف 500متر، وساحة تداول 267 ألف متر مربع، بالإضافة إلى محطة قناة السويس لتداول السيارات "الرورو" للتحالف العالمي تويوتا تسوشو اليابانية، وبولورية الفرنسية، وإن واي كيه NYK بميناء شرق بورسعيد والذي يقام بطول رصيف 600 متر وبإجمالي مساحة للمحطة 225 ألف متر مربع وساحة لوجستية بمساحة 170 ألف متر مربع.

تعليقات